فصل: باب الربا

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 باب الربا

- الحديث الأول‏:‏ قال عليه السلام‏:‏

- ‏"‏الحنطة بالحنطة، مثل بمثل، يدًا بيد، والفضل ربا‏"‏ وعد الأشياء الستة‏:‏ الحنطة، والشعير، والتمر، والملح، والذهب، والفضة، على هذا المثال، ويروى بروايتين‏:‏ رفع ‏"‏مثل‏"‏ ونصبه‏.‏

قلت‏:‏ روي من حديث عبادة بن الصامت، ومن حديث الخدري، ومن حديث بلال‏.‏

- فحديث عبادة بن الصامت‏:‏ أخرجه الجماعة ‏[‏عند مسلم في ‏"‏البيوع - باب الربا‏"‏ ص 25 - ج 2، وعند الترمذي في ‏"‏البيوع - باب ما جاء أن الحنطة بالحنطة مثل بمثل، وكراهية التفاضل فيه‏"‏ ص 160 - ج 1، قال الترمذي‏:‏ وفي الباب عن أبي سعيد، وأبي هريرة، وبلال حديث عبادة حسن صحيح، انتهى‏]‏ - إلا البخاري - عن أبي الأشعث عن عبادة بن الصامت، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلًا بمثل، سواء بسواء، يدًا بيد، فإذا اختلف هذه الأصناف، فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يدًا بيد‏"‏، انتهى‏.‏

- وأما حديث الخدري‏:‏ فأخرجه مسلم ‏[‏عند مسلم في ‏"‏البيوع - باب الربا‏"‏ ص 25 - ج 2‏.‏‏]‏ عنه، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلًا بمثل، يدًا بيد، فمن زاد أو استزاد، فقد أربى، الآخذ والمعطي فيه سواء‏"‏، انتهى‏.‏

- وأما حديث بلال‏:‏ فرواه البزار في ‏"‏مسنده‏"‏ حدثنا يوسف بن موسى ثنا جرير بن عبد الحميد عن منصور عن أبي حمزة عن سعيد بن المسيب عن بلال مرفوعًا، نحوه سواء، ليس فيه‏:‏ فمن زاد، إلى آخره، قال البزار‏:‏ وقد رواه قيس عن أبي حمزة عن سعيد بن المسيب عن عمر ابن الخطاب عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه مسلم ‏[‏عند مسلم في ‏"‏الربا‏"‏ ص 25 - ج 2‏.‏‏]‏ عن أبي زرعة عن أبي هريرة، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏التمر بالتمر، والحنطة بالحنطة، والشعير بالشعير، والملح بالملح، مثلًا بمثل، يدًا بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربى، إلا ما اختلفت ألوانه‏"‏، انتهى‏.‏ ليس فيه ذكر الذهب والفضة‏.‏

- حديث آخر‏:‏ استدل به ابن الجوزي في ‏"‏التحقيق‏"‏ لأصحابنا، أخرجاه في ‏"‏الصحيحين‏"‏ ‏[‏عند مسلم في ‏"‏باب الربا‏"‏ ص 26 - ج 2، ولفظه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم استعمل رجلًا على خيبر، وفي لفظ آخر‏:‏ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بعث أخا بني عدي الأنصاري، الخ، وعند البخاري في مواضع منها في ‏"‏البيوع - باب إذا أراد بيع تمر بتمر خير منه‏"‏ ص 293، ولم يسم هذا الرجل في شيء من طرق البخاري، ولكن صرح الدارقطني في ‏"‏البيوع‏"‏ ص 296 - ج 2 أن اسمه‏:‏ سواد بن غزية‏]‏ عن سعيد بن المسيب أن أبا سعيد الخدري، وأبا هريرة حدثاه أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ بعث سواد ابن غزية، وأمره على خيبر، فقدم عليه تمر جنيب - يعني الطيب - فقال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ أكل تمر خيبر هكذا‏؟‏ قال‏:‏ لا واللّه يا رسول اللّه، إنا نشتري الصاع بالصاعين، والصاعين بالثلاثة من الجمع، فقال عليه السلام‏:‏ لا تفعل، ولكن بع هذا، واشتر بثمنه من هذا، وكذلك الميزان، انتهى‏.‏ قال‏:‏ ووجه الحجة أنه اشترط المماثلة، ولا يتحقق إلا بالكيل، ثم قاس عليه الميزان، أي ما يدخل تحت الوزن، قال البيهقي‏:‏ والأشبه في قوله‏:‏ وكذلك الميزان إنه من قول أبي سعيد، انتهى‏.‏

-